تخطى إلى المحتوى
وحدة ضمان الجودة والإعتماد

تعتبر عملیة تطویر التعلیم بشكل عام والتعلیم الجامعي بشكل خاص من أولویات التنمیة والتطویر في مصر، وضمانا لجودة التعلیم والنھوض به والوصول للمستوى العالمي وتمشیا مع اھتمامات وسیاسة الدولة التي تسعى إلى اعتماد الكلیات المختلفة.

ینشأ بكل جامعة مركز ضمان الجودة ویعامل كمركز علمي مستقل إداریا ویتبع رئیس الجامعة , كما ینشأ بكل كلیة أو معھد بالجامعة وحدة لضمان الجودة وتعتبر بمثابة فروعا لمركز ضمان الجودة بكلیات الجامعة وتعامل كوحدة علمیة مستقلة وتتبع عمید الكلیة إداریا، ومركز ضمان الجودة فنیا . 

 وبناءا علیه  فقد تم إنشاء وتشكیل وحدة ضمان الجودة بكلیة التعليم الصناعى  جامعة سوھاج تتبع عمید الكلیة إداریا ویشرف علیھا مركز ضمان الجودة بالجامعة فنیا بًھدف ضمان مستوى مثالي لجودة التعلیم.

عميد الكلية

أ.د/ أحمد عبد الرحيم فرغلى 

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

د/ أحمد عبد الرحيم فرغلى  وكيلا لشئون التعليم والطلاب

مدير وحدة ضمان الجودة

د/علاء عبد السميع محمود

نائب مدير وحدة ضمان الجودة

د/حسام حسن علي

ممثل خريجى الكلية

أ.محمد سيف الله عبد العزيز                                      عضوا

الرؤية :-

تتطلع كلية التكنولوجيا والتعليم إلى التميز والرياده الأكاديمية في إعداد خريج يتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلي والأقليمي والدولي .

الرسالة :-

تلتزم كلية التكنولوجيا والتعليم بإعداد وتأهيل كوادر متميزة علميًا ومهنيًا ، قادرة على العمل الجماعي والابتكار والإبداع ومواكبة التطور التكنولوجي لمواجهة تحديات السوق المحلي والأقليمي والعالمي ، من خلال توفير برامج وخدمات تعليمية متقدمه في مرحاتين البكالوريوس والدراسات العليا ، وإنشاء مراكز ووحدات لخدمه البيئة وتحقيق رؤية التنمية المستدامه في مصر .

١ – نشر ثقافة الجودة بین العاملین بالكلیة وأعضاء ھیئة التدریس و الطلاب.
٢ – متابعة تطبیق الأقسام و الوحدات الأخرى لآلیات نظم الجودة.
٣ – تنمیة قدرات أعضاء ھیئة التدریس و الجھاز الإداري في مجال الجودة.
٤ – التقویم المستمر سواء للقدرة المؤسسیة او للفاعلیة التعلیمیة.
٥ – عرض ومناقشة قضایا الجودة في مجلس الكلیة ومجالس الأقسام.
٦ – تنسیق إصدار التقریر السنوي للمؤسسة.
٧ – تنسیق جھود المؤسسة للتقدم للاعتماد.

اختصاصات مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة

مجلس الإدارة ھو السلطة المھیمنة على كافة شئون الوحدة وتصریف أموره الفنیة والإداریة والمالیة ووضع السیاسة التي تحقق أغراضه في حدود القوانین واللوائح والقرارات المنظمة لذلك وله على الأخص:-
١- وضع النظام الداخلي للعمل وتحدید اختصاصات وواجبات العاملین .
٢- اعتماد كافة المكافآت وحوافز الإنتاج للعاملین بالوحدة ولمن یقوم من الغیر بأداء أعمال أو خدمات سواء من العاملین بالكلیة أو من خارجھا .
٣- النظر في التقاریر الدوریة التي تقدم عن سیر العمل بالوحدة ومركزھا المالي .
٤- اعتماد عقود الاستئجار والصیانة والتوریدات حسب اللوائح والقوانین المالیة .
٥- الموافقة على الدعوة إلى عقد الاجتماعات والندوات والمؤتمرات التي تجري بالتعاون مع الجھات الخارجية الأخرى بعد عرضھا على الجھات المختصة .
٦- مراجعة التقاریر السنویة لوحدة ضمان الجودة بالكلة وعرضھا على مركز ضمان الجودة بالجامعة .
٧- اعتماد مشروع الخطة السنویة لأنشطة الحدة والتي یتولى إعدادھا مدیر الوحدة .
٨- إقرار مشروع الموازنة السنویة والحساب الختامي للوحدة حسب القواعد المعمول بھا تمھیدا للعرض على الجھات المختصة .
٩- وضع القواعد المالیة لمحاسبة العملاء من داخل وخارج الكلیة وفقا لما جاء في اللائحة التنفیذیة لقانون تنظیم الجامعات رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢.

١٠ – وضع قواعد إبرام العقود الخاصة بتعامل الوحدة مع الغیر .

١١ – اقتراح قبول الھدایا والمنح والھبات والتبرعات التي تتفق وأغراض الوحدة مع مراعاة سلطات القبول .
١٢ – تفویض رئیس مجلس الإدارة في بعض اختصاصات المجلس التي لھا صفة الاستعجال ، مع مراعاة أحكام القرار الجمھوري رقم ٤٢ لسنة ١٩٦٧ م بشأن التفویض في الاختصاصات .

اختصاصات رئیس مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة


رئیس مجلس الإدارة ھو المختص بالإشراف بما یحقق الأھداف في ضوء القوانین واللوائح والقرارات المنظمة لذلك ،وله على الأخص:-
١- دعوة المجلس للانعقاد ورئاسة جلساته.
٢- متابعة تنفیذ السیاسة العامة الموضوعة لتحقیق الأھداف .
٣- تمثیل الوحدة أمام الغیر أو تفویض من ینوب عنه .
٤- مخاطبة الجھات الخارجیة ومختلف الوحدات بالجامعة فیما یتعلق بشئون الوحدة .
٥- إبرام العقود المتعلقة بتعامل الوحدة مع الغیر وفقا للقواعد والسیاسات التي یضعھا مجلس الإدارة.
٦- اعتماد صرف المكافآت والحوافز للعاملین بالوحدة .

اختصاصات مدیر وحدة ضمان الجودة

یعین مدیر الوحدة من بین ذوي الخبرة في مجالات نشاط الجودة ویكون تعینه بقرار من السید الأستاذ الدكتور عمید الكلیة بناء على اقتراح مجلس الإدارة (لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجدید) لمرة واحدة .

  • ویكون للمدیر التنفیذي للوحدة الاختصاصات التالیة في ضوء القوانین واللوائح والقرارات المنظمة لذلك:

١- الإشراف على سیر العمل بالوحدة فنیا ومالیا وإداریا .
٢- متابعة تنفیذ قرارات مجلس الإدارة بما یحقق كفاءة الأداء .
٣- التقدم بالمقترحات اللازمة للنھوض بالوحدة .
٤- إعداد خطة الأنشطة للوحدة عن العام المالي .
٥- إعداد التقاریر الدوریة التي تقدم عن سیر العمل بالوحدة وعرضھا على مجلس الإدارة .
٦- الإشراف على مشروع الموازنة والحسابات الختامیة والمركز المالي للوحدة تمھیدا للعرض على
الجھات المختصة.

٧- اقتراح صرف المكافآت والأجور والحوافز للعاملین بالوحدة وعرضھا على رئیس مجلس
الإدارة .
٨- اعتماد مستندات الصرف .
٩- اقتراح الاشتراك في المؤتمرات العلمیة أو أي نشاط علمي آخر .
١٠ – ما یفوض فیه من اختصاصات أخرى من رئیس مجلس الإدارة.

لماذا ننشد الجودة في التعلیم؟

– ھل تعلم أن الطلاب الذین یتخرجون من جامعات مرموقه تحقق متطلبات الجودة تتوافر لھم فرص عمل أفضل من غیرھم، سواء في بلدھم أو خارجھا.

وتطبیق نظم الجودة فى مؤسسات التعلیم العالى یضمن لك أن تكون خریجا متمیزا وسط آلاف الخریجین، ویوفر لك فرصا عدیدة للحصول على الوظیفة التى تسعى إلیھا فور تخرجك، ویجعل منظمات سوق العمل تتھافت على توظیفك.

إن الكلیات التي تطبق نظم الجودة لتخرج طلابا یتمیزون بأنھم:
١. ذوو إرادة وقدرة على التكیف مع مختلف ظروف العمل في بلدھم وفي خارجھا.

٢. مع مراعاة واحترام عادات وتقالید وثقافات الآخرین.

٣. قادرون على الاتّصال والتواصل الناجح مع الآخرین.

٤. قادرون على حل المشكلات واتخاذ القرارات البناءة.

٥. قادرون على الإبداع والتمیز.

٦. قادرون على إدارة الوقت والموارد والأزمات.

٧. ذوو أخلاق وثقة بالنفس.

٨. ذوو سلوك قویم ومظھر مقبول.

وتطبیق ھذه النظم یضمن مردودا جیدا على العملیة التعلیمیة، یتمثل فى:
١. زیادة الكفاءة التعلیمیة ورفع مستوى الأداء لجمیع أفراد المؤسسة.
٢. ارتقاء شامل متكامل بمستوى الطلاب.
٣. تنمیة الوعي لدى الطلاب وأولیاء أمورھم تجاه المؤسسة.
٤. ضبط وتطویر النظام الإداري ووضوح الأدوار وتحدید المسئولیات.
٥. الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولیاء أمورھم والمجتمع.
٦. متابعة رضاء الطلاب وأولیاء أمورھم والمجتمع المحلى وسوق العمل عن الخدمات التعلیمیة.
٧.  الترابط والتكامل بین جمیع أفراد المؤسسة، والعمل بروح الفریق، بما یوفر جوا من  التفاھم والتعاون والعلاقات الإنسانیة السلیمة بین جمیع أفراد المؤسسة.
٨.نیل الاحترام والتقدیر المحلي والاعتراف العالمي.
٩.  تحلیل المؤسسة للمشكلات التي تقابلھا بالطرق العلمیة الصحیحة، والتعامل معھا من خلال الإجراءات التصحیحیة والوقائیة.

في ضوء ذلك، فإن تطبیق نظم الجودة فى التعلیم یسھم في إعداد أجیال مؤھلة قادرة على  الإبداع والتعامل مع القضایا الشائكة :الاقتصادیة والسیاسیة والاجتماعیة، ولتصبح ھذه الأجیال قادرة على تذلیل العقبات ورفع شأن أوطانھم، وتمتلك المھارات اللازمة لسوق العمل، ویتحقق ذلك عن طریق ممارسات عدیدة، من بینھا:

١ -إعداد الخریج فى ضوء متطلبات سوق العمل:
ویمكن تحقیق ذلك من خلال مایلى:
– وضع مواصفات للخریج، تتناسب مع احتیاجات سوق العمل، وتجعلك قادرا على المنافسة.
– تستخدم الكلیة الآلیات المناسبة التي تضمن اكتسابك لھذه المواصفات.

٢ -اختیار التخصص الدراسي وفق میولك المھنیة:
– تساعد نظم الجودة على دراسة میولك المھنیة عند بدایة الالتحاق بالدراسة.
– یتم توجیھك إلى اختیار التخصصالدراسي، بما یتفق مع میولك واستعدادك.

٣ -توفیر البرامج الأكادیمیة التي تنمى المھارات الضروریة لسوق العمل :
– تحرص الكلیة على حصر احتیاجات سوق العمل.
– تتیح الكلیة مجموعة من البرامج الأكادیمیة، التى تلبى احتیاجات سوق العمل.
– یضمن ذلك أن تعمل فى مھنة تتناسب مع مھاراتك واتجاھاتك و ما درستة بالكلیة.

٤ -اختیار أعضاء ھیئة التدریس الأكفاء:
– فى ظل تطبیق نظم الجودة، یتم اختیار أعضاء ھیئة التدریس بعنایة.
– یعمل أعضاء ھیئة التدریس بكفاءة عالیة، بما یحقق معاییر الجودة.
– یشارك عضو ھیئة التدریس طلابه فى عملیات التعلیم والتعلم، بما یضمن اكتسابك المعارف والمھارات والاتجاھات المطلوبة.

٥ -استخدام أسالیب التقییم الفعالة:
– یسھم نظام الجودة فى أن یكون مفھوم التقییم مدخلا لتطویر معارفك ومھاراتك، ولیس مقصورا على أنه امتحان یشكل مصدرا للقلق.
– یستخدم أعضاء ھیئة التدریس أسالیب متنوعة للتقییم، بما یعكس قدراتك الحقیقیة وتنوعھا.
– تتم الاستفادة من نتائج تقییمك فى تجوید العملیة التعلیمیة والتطویر الشامل، بما یحقق لك ما تطمح إلیه.

٦ -تھیئة المناخ التعلیمي:
– توفر الكلیة مناخا یتسم بالود والدیمقراطیة، یتیح لك المشاركة فى اتخاذ القرار، مع  ضمان حریة التعبیر واحترام الرأى الآخر.
– تمارس الأنشطة الثقافیة والریاضیة، بما یضمن بناء شخصیتك بكافة جوانبھا.
– تتاح لك فرص الرعایة الصحیة والاجتماعیة والنفسیة فى ضوء معاییر الجودة.

– تتوافر لك فرصالدعم الأكادیمى، بما یضمن لك سھولة التقدم فى البرنامج الأكادیمي وتحقیق أقصى استفادة ممكنة.

٧ -ممارسة العمل الجماعي:
•تحرص الكلیة على تنمیة مھارات العمل الجماعى لدیك، باعتبارھا إحدى متطلبات سوق العمل.
•توظف مواقف مختلفة للتعلم الجماعي، مثل :التعلم التعاوني، وحلقات البحث لتأكید تحقق نواتج التعلم المستھدفة.

٨ -توفیر التجھیزات المطلوبة:
– تحرص الكلیة على توفیر جمیع التجھیزات والمواد اللازمة( مصادر المعرفة- المعامل …إلخ)، بما یضمن تحقیق مخرجات العملیة التعلیمیة.
– تعمل الكلیة على سد العجز – إن وجد – وعلى صیانة التجھیزات والمرافق المتوافرة بالفعل بطرق مختلفة.
– تستغل التجھیزات المتاحة بصورة مثلى، بما یمنع تكرار بعض الأجھزة وغیاب البعض.

٩ -الاستجابة للشكاوى والمقترحات:
– توفر الكلیة آلیة لاستقبال شكواك.
– تعمل الكلیة على فحص الشكاوى والاستجابة لھا، بما یحقق حسن سیر العملیة التعلیمیة.

عند استخدام هذه المفاهيم والمصطلحات تؤكد الهيئة على المعاني الموضحة أمام كل منها، والهيئة على دراية بأن بعض هذه المفاهيم والمصطلحات قد تكون وردت بمعاني مختلفة في مراجع أو أدلة أخرى. وتؤكد الهيئة على أن هذه المفاهيم قد تم تبسيطها بصورة كبيرة لتعظيم الاستفادة منها بما يتناسب مع الفئة المستهدفة من هذا الدليل

 ضمان الجودةالعملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية والمؤسسية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذى يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومي أو العالمي.

معايير الاعتمادالمعايير هى الحد الأدنى المطلوب توافره لدى المؤسسة وتعتبر موجهات للأداء والممارسات ويتم الاعتماد فى ضوء مدى استيفاء المؤسسة لها وعلى المؤسسة دوما أن تراجع مدى استيفائها لهذه المعايير وهى تشتمل على ثمانية معايير ترتبط بقدرة المؤسسة وثمانية معايير ترتبط بالفاعلية التعليمية لها )راجع دليل الاعتماد على موقع الهيئة(.

زيارات المراجعةزيارات تتم بمعرفة فريق مشكل من الهيئة القومية (يعرف بفريق المراجعة الخارجية) لتقويم مدى استيفاء المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة و الاعتماد.

المؤسسة التعليمية (مشار إليها بالمؤسسة: هي الكلية الذى تنتمى إليه للحصول على الدرجة العلمية بكالوريوس أو ليسانس) أو درجة أعلى (دبلوم/ ماجستير/ دكتوراه .

رسالة الكلية  : هي الوجه الذي يعبر عن الكلية ومجال عملها وتعتبر الموجه الأساسي لكافة أنشطتها وتوضح هويتها وماذا تسعى الكلية إلى تحقيقه.

وحدة إدارة الجودةالوحدة المسئولة عن إدارة الجودة داخل المؤسسة ويتوافر لديها كافة الوثائق والأدلة الخاصة بإدارة الجودة فى المؤسسة.

الأستاذ الجامعي: يقصد به فى سياق هذا الدليل عضو هيئة التدريس )أستاذ – أستاذ مساعد –مدرس ( أو عضو الهيئة المعاونة (مدرس مساعد – معيد).

مرشد أكاديمي: يقدم خدمات الإرشاد الأكاديمي من خلال متابعة أداء الطالب ومعاونته في اختيار

المقررات أو تغييرها كل فصل دراسي … إلخ ومن أهم الخصائص التي يتحلى بها المرشد

الأكاديمي: العدل، والدفء في المعاملة، التأثير، فهم الدور الإرشادي، مراعاة مشاعر

الطلبة، الاهتمام بتقدم سيرهم الدراسي، والمقدرة على حل مشكلاتهم، والتعامل مع كافة

مستوياتهم ا لدراسية. يتقبل الموضوعات الإرشادية برحابة صدر، يشجع الطلبة على اتخاذ

قراراتهم بأنفسهم، ويتفهم مشكلاتهم وحاجاتهم، ولدية القدرة على تطوير قدراتهم، ويتواجد

في مكتبه عند الحاجة له.

مواصفات الطالب الجيد: يمتلك مجموعة من المعارف والمهارات والخبرات والاتجاهات فى مجال التخصص وفى مجال الحياة والمواطنة فى إطار أخلاقى قويم وقد حددت الهيئة مجموعة من المعايير يجب توافرها فى الخريج يسعى الجميع (الأستاذ – الطالب – القيادات … إلخ) لتحقيقها من خلال منظومة الجودة.

المعنيون بالأمرجميع أعضاء مجتمع المؤسسة والمجتمع المحلى أو المدني ذوو الصلة بالمؤسسة.

الطلاب المتعثرينذوو صعوبات تعلم.ومن لم يحققوا النتائج التعليمية المستهدفة والمعرضون للرسوب.

المراجعون الخارجيون والمراجعون الداخليونالمراجعون الخارجيون هم الفريق المشكل من الهيئة للقيام بالمراجعة الخارجية بينما المراجعون الداخليون هم أى فريق عمل تشكله الكلية أو الجامعة للتحقق من استيفاء معايير الجودة بالمؤسسة.

المجتمع المحلىكافة الأفراد والمؤسسات والجهات التي لها اهتمام أو مصلحة ما مثل النقابة المهنية المرتبطة ببرامج المؤسسة، وأفراد ومؤسسات المجتمع المدني التي تتعامل مع المؤسسة كمستهلكين لخدماتها، أو يقومون بتوفير أماكن للتدريب، أو يشكلون المجتمع المحلي للمؤسسة جغرافيًا… إلخ.

المشاركة المجتمعيةالاندماج الفعال بين المجتمع والمؤسسة من خلال إسهام متبادل فى جهود متواصلة لتحسين التعليم وزيادة فاعليته وحل مشكلات مجتمعية وتقديم خدمات لأفراده ومؤسساته بما يعود بالنفع والفائدة على المجتمع وعلى المؤسسة التعليمية.

الإرشاد الأكاديمي: تعريف الطلاب بالبرامج الأكاديمية والأنظمة والقوانين داخل الكلية ، وكذلك كشف ميولهم وقدراتهم وإتاحة الفرصة لهم للاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم في حل مشكلاتهم بالطرق العلمية الملائمة لكل حاله. ويهدف أيضًا إلى مساعده الطالب على اكتشاف ذاته واتخاذ قراراته بنفسه وخاصة كيفية التغلب على الصعوبات التي تعترض مساره الدراسي .

التخطيط الاستراتيجي : تحديد رؤية ورسالة المؤسسة وغاياتها وأهدافها الإستراتيجية التي يجب أن تحقيقها في فترة زمنية طويلة ( ٥ سنوات فأكثر) وكذلك الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك(.

 

الخطة الإستراتيجية: تمثل ناتج عملية التخطيط الاستراتيجي، ويجب أن تكون مكتوبة ومعتمدة وتحدد رؤية ورسالة المؤسسة، وغاياتها وأهدافها الإستراتيجية، والوسائل المتاحة والمستقبلية لتحقيق ذلك، وتعكس إستراتيجية الكلية.

الخطة التنفيذية لإستراتيجية المؤسسةتتضمن مختلف الأنشطة والمهام المطلوب القيام بها من أجل تحقيق غايات المؤسسة وأهدافها الإستراتيجية، مع تحديد دقيق للمسئوليات والجدول الزمني ومؤشرات المتابعة والتقييم، ومستويات الإنجاز.

الإجراءات التصحيحية والوقائيةهى مجموعة الإجراءات التى تقرر المؤسسة القيام بها لاستيفاء معايير غير مستوفاه أو لتعزيز الأداء الخاص ببعض المعايير المستوفاه بالفعل للحفاظ على استيفائها ويوضع ذلك من خلال إجراءات منظمة تحدد المهام وتوزيع الأدوار والزمن المحدد للتنفيذ ويتم متابعتها فيما يعرف بخطة التحسين.

التطوير: تلك الجهود المخططة التى يبذلها أفراد مجتمع المؤسسة لتطوير مستوى أدائها.

خطط التطويرتحديد المهام المطلوبة لعملية التطوير ومسئوليات التنفيذ والإطار الزمنى وآلية

للمتابعة وإجراءات بديلة في حالة تعثر التنفيذ.

آلية مناسبة: طريقة تعلنها الكلية وتتبناها تتناسب مع طبيعتها وطبيعة الطلاب بها مثل ( صندوق شكاوى – التقدم بطلب أو تظلم – إرسال بريد الكترونى – الاستبيان)