تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أ.د/ نبيل نور الدين عبد اللاه يشارك اجتماع المجلس الأعلي للجامعات لبحث الأوضاع الجامعية منذ بدء الدراسة

أ.د/ نبيل نور الدين عبد اللاه يشارك اجتماع المجلس الأعلي للجامعات لبحث الأوضاع الجامعية منذ بدء الدراسة

عقد المجلس الأعلى للجـــــامعات اجتماعاً ظهر يوم الخميس الموافق 2014/10/30م برئـاســـــــــة د. السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى وبحضور د. شريف حماد وزير البحث العلمى وذلك بمقر المركز الطبى بجامعة عين شمس.
فى بداية الجلسة وقف أعضاء المجلس دقيقة حداداً على شهداء الوطن من القوات المسلحة والشرطة والمدنيين. ويعبر المجلس عن إدانته وإستنكاره الشديد للحادث الإرهابى الجبان داعياً المولى عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء. وسوف تكون أسرة الجامعات المصرية على قلب رجل واحد فى محاربة هذا الإرهاب الأسود والقضاء عليه.
– كما استعرض المجلس الأوضاع فى الجامعات بعد مرور ثلاثة أسابيع على بدء الدراسة، وأكد المجلس على إستقرار الأوضاع فى مختلف الجامعات وإنتظام العملية التعليمية بها. – وتناول الوزير أهمية دعم العلاقات بين الجامعات المصرية وأثيوبيا خلال المرحلة القادمة، ويشمل ذلك كافة مجالات التعاون فى التعليم العالى والمستشفيات الجامعية والتعليم الفنى. ودعا الجامعات أن تسارع لتقديم برامجها فى هذا الصدد.
– وأكد د. عبد الخالق على أهمية دعم التعاون بين القيادات الجامعية وأمناء التواصل الطلابى بها، وذلك من خلال الإجابة على كافة الأسئلة والموضوعات التى يطرحها المجتمع الطلابى، كما تناول الوزير توثيق ودعم الخطط المشتركة بين وزارتى التعليم العالى، والبحث العلمى وذلك بهدف توظيف البحث العلمى لخدمة كافة قضايا ومشكلات المجتمع فى كافة المجالات.
– استمع المجلس إلى تقرير حول قراءة فى تصنيف الجامعات المصربة، وذلك من حيث النشر الدولى للجامعات المصرية، وأهم مجالات النشر فى العلوم التطبيقية والاجتماعية، مع مقارنة بين مصر وبعض الدول فى المنطقة، وكذلك براءات الاختراعات بالجامعات والمراكز البحثية والهيئات والأفراد. كما تناول التقرير معايير تقييم الجامعات فى التصنيفات العالمية.
– كما استمع المجلس إلى التقرير الذى عرضه د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى وتناول لمحة عن التقرير السنوى الأول لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا.
– واقق المجلس على تشكيل اللجان التخطيطية لقطاعات التعليم العالى والتابعة للمجلس وعددها 22 لجنة ويبدأ عملها اعتباراً من أول نوفمبر ولمدة 3 سنوات.
– من ناحية أخرى قام د. السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى ود. عادل العدوى وزير الصحة بإفتتاح البرنامج الطبى الجديد بنظام الوحدات المتكاملة بكلية طب عين شمس. ويتيح هذا البرنامج تعليماً متميزاً للخريجين.
نقلا عن الصفحة الرسمية للسيد معالى وزير التعليم العالى