تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأوراق المطلوبة

الأوراق المطلوبة

القواعد والإجراءات المنظمة طبقا لتعليمات وقرارات الجامعة

 

1-  أن يتم الإعلان عن بدء التقدم للقيد بالدراسات العليا ولمدة أسبوعين على أن يتم فرز الملفات قبل بداية العام الجامعي وتحديد أعداد المقبولين

2-  على طالب الدراسات العليا إتباع ما يلي لقبول قيده بالدراسات العليا

 

أولا: الأوراق المطلوبة

يتقدم طالب الالتحاق للدراسة بطلبة على الاستمارة المعدة لذلك لكل من الدبلوم- الماجستير-الدكتوراه مرفقا بها المستندات الآتية والطالب الوافد

1-  المؤهل الجامعي

أ‌-     شهادة البكالوريوس مرفق بها تقدير الاربع سنوات

ب-شهادة الدبلوم أو الماجستير

2-  شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها

3-  موافقة جهة العمل بالترخيص للطالب بالدراسة(أو إقرار بعدم العمل)

(النسبة للضباط بالقوات المسلحة موافقة التنظيم والإدارة فرع التدريب – ضباط الشرطة موافقة وزارة الداخلية)

4-  استيفاء جميع الأقرارات الموجودة بأدارة الدراسات العليا

5-  عدد 6صور فوتوغرافية

6-  ملف لحفظ الأوراق

 

ثانيا- دورات الحاسب الآلي والانترنت المطلوبة

1-                        دبلوم الدراسات العليا

                     القيد بدورات الحاسب الآلي (المستوى التمهيدي)

2-                        الماجستير

                     القيد بدورات الحاسب الآلي(المستوى الأول).

 

3-                        الدكتوراة

                   القيد بدورات الحاسب الآلى (المستوى الثانى)

 

ثالثا- اللائحة المالية بالكلية وتم اعلانها بالموقع الالكتروني للكلية

 

رابعا: إجراءات القبول

أ. يتم مراجعة ملف الطالب ويعطى الطالب المستوفي إذن توريد لسداد المصروفات الدراسية للسداد بخزينة الكلية .

ب. خطاب موجه للجامعة لقيده بدورات الحاسب الآلي.

 

*يتم إرسال جميع ملفات الطلاب المتقدمين للقيد بالدراسات العليا للأقسام العلمية لأخذ الرأي في الموافقة على الآتي :

1- قيد الطالب

2- تحديد المرشد الأكاديمي .

3- تحديد المقررات الدراسية والخطة الدراسية لكل طالب.

 

* يتم أخذ الموافقات الآتية :

1- لجنة الدراسات العليا بالكلية.

2- مجلس الكلية .

3- الجامعة .

بذلك يكون الطالب قد تم قيده نهائيا بالدراسات العليا.

 

خامسا: تسجيل نقطة البحث

بالإضافة إلى القواعد المتبعة في اللائحة يراعى الآتي:

* أن ترد موافقة مجلس القسم على تسجيل خطة البحث للطالب وتحديد لجنة الإشراف مرفقا بها :

1- خطة البحث معتمدة من السادة المشرفين .

2- نموذج درجة القرابة.

3- مبررات اشتراك مشرف من خارج الجامعة في الإشراف في حالة إضافة مشرف خارجي .

* إلزام القسم العلمي بضرورة تسجيل المعيدين لدرجة الماجستير خلال ستة أشهر من اجتيازهم الدراسة التمهيدية ، والمدرسين المساعدين خلال سنة على الأكثر من تاريخ تعينهم بذات الوظيفة .

* في حالة تعديل عنوان الرسالة ( غير جوهري ) أو اعتذار مشرف غير رئيسي يجب مرور أسبوعين على الأقل لتشكيل لجنة الحكم أما في حالة تعديل عنوان الرسالة تعديلا جوهريا يعتبر تسجيل جديد0

*أما في حالة إضافة مشرف أو تغيير مشرف رئيسي لا يتم تشكيل لجنة الحكم إلا بعد مرور ثلاثة أشهر

*لا يتم مناقشة الرسالة إلا بعد مرور أسبوعين كحد أدنى من اعتماد ا0د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث

سادسا: تعليمات إيقاف القيد

* بالإضافة إلى قواعد إيقاف القيد الواردة باللائحة يراعى الآتي بالنسبة للمصروفات المطلوب تحصيلها في حالة إيقاف القيد :

الدبلوم                     إيقاف القيد لأول مرة 75 جنيها

                          150 جنية لكل عام يلي العام الأول

الماجستير                  إيقاف القيد لأول مرة 125 جنيها

                          250 جنية لكل عام يلي العام الأول

الدكتوراه                  إيقاف القيد لأول مرة 250 جنيها

                           500 جنية لكل عام يلي العام الأول

سابعا: تشكيل لجنة الحكم والمناقشة ومنح الدرجة.

بالإضافة إلى القواعد المتبعة في اللائحة يراعى الآتي:

1- يقدم المشرف – أو المشرفون – تقريرا إلى مجلس القسم المختص عن مدى صلاحية الرسالة للمناقشة ومتضمنا اقتراح بتشكيل لجنة الحكم ( طبقا لنموذج الجامعة المعد لذلك ).

2- يعرض اقتراح مجلس القسم بشأن تشكيل لجنة الحكم على لجنة الدراسات العليا بالكلية .

3- تعرض توصية لجنة الدراسات العليا بشأن تشكيل لجنة الحكم على مجلس الكلية للنظر في اتخاذ القرار المناسب .

4- تخطر الإدارة العامة للدراسات العليا والبحوث بموافقة مجلس الكلية لاتخاذ إجراءات تشكيل لجنة الحكم من السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

5- تخطر الكلية باعتماد السيد ا0د/نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لتشكيل لجنة الحكم للبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لأخطار السادة أعضاء لجنة الحكم وفقا للتشكيل المعتمد وإرسال نسخ الرسالة للسادة المحكمين

6- تتم مناقشة الرسائل علانية ويقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريرا علميا مفصلا عن الرسالة وتقدم اللجنة تقريرا علميا عن الرسالة ونتيجة المناقشة وتعرض جميعها على لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية فمجلس الكلية تمهيدا لعرضها على مجلس الجامعة 0 ويجوز ألا تجرى المناقشة في بعض الكليات وفقا لما تنصص علية اللوائح

7- لمجلس الكلية بناء على اقتراح لجنة الحكم على الرسالة أن يرخص للطالب الذي لم تقرر أهليته لدرجة الماجستير أو الدكتوراه في إعادة تقديم رسالته بعد استكمال أوجه النقص أو تقديم رسالة أخرى.

8- لمجلس الجامعة بناء على اقتراح لجنة الحكم أن يقرر تبادل الرسالة مع الجامعات الأجنبية أذا كانت جديرة بذلك كما أن اللجنة الحكم أن توصى بنشر الرسالة على نفقة الجامعة علما بأنة في جميع الحالات يحظر إرسال الرسائل العلمية للسادة المحكمين قبل اعتماد السيد الدكتور/نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لتشكيل لجنة  الممتحنين .

مع ضرورة أن يتقدم الطالب عند تشكيل لجنة الحكم ما يفيد اجتيازه لدورات الحاسب الآلي والمستوى اللغوي المطلوب .